كل شيء جزائري



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كل شيء جزائري

كل شيء جزائري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأن الجديد على منتديات كل شيء جزائري منتدى طلبة البكلوريا مواضيع .. دروس .. نماذج بكلوريا لكل الشعب و العديد و العديد
الأن و بحمد الله منتدى جديد أخر سيكون قيم بوجودكم إن شاء الله - منتدى الإعجاز العلمي في القرآن الكريم - ضمن قاءمة منتدى رياض الإسلام لا تبخلوا على انفسكم بالأجر و لا تبخلو علينا بالمنفعة *** لا الاه الا الله محمد رسول الله ***
منتدى جديد حقا رائع منتدى مدرسة الحياة حتى تكون تجاربكم لنا عبرة

2 مشترك

    بــحـــث السجع

    anissa
    anissa
    مشرف
    مشرف


    الدلو عدد المساهمات : 207
    نقاط : 5275
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 39

    بــحـــث السجع Empty بــحـــث السجع

    مُساهمة من طرف anissa الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:01 pm


    مقدمة
    بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله بجميع المحامد على جميع النعم و الصلاة و السلام على خير خلقه محمداالمبعوث إلى خير الأمم و على أله و صحبه مفاتيح الحكم مصابيح الظلم و على التابعينله أهل التقي والنقي و الحلم و الكرم وبعد:
    عرفنا في ما سبق أن علم البيان وسيلةلتأدية المعنى بأساليب عدة بين تشبيه و مجاز و كناية و عرفنا أن دراسة علم المعانيتؤدي إلى معرفة الكلام مطابقا لمقتضى الحال مع وفاءه بغرض بلاغي يفهم ضمنا منسياقه و يحيط به من قرائن و هناك ناحية أخرى من نواحي البلاغة لا تتناول مباحث علمالبيان ولا تنظر في مسائل علم المعاني و لكن دراستها تؤدي إلى تزيين المعاني بألوانبديعة من الجمال اللفظي أو المعنوي و يسمى العلم الجامع لهذه المباحث بعلم البديعو له عدة أقسام منها الجناس والطباق والمقابلة و السجع و هذا الأخير هو موضوعالدراسة الذي يمثل التوافق في الفاصلتين في الحرف الأخير و أفضله ما تساوت فقره وقد حاولنا جاهدين الإلمام بكل عناصر هذا البحث متبعين الخطة الآتية:
    - مقدمة.
    - المبحث الأول : مفهوم السجع.
    - المطلب الأول : مفهومه لغة.
    - المطب الثاني : مفهومه اصطلاحا.
    - المبحث الثاني : أقسامه و شروطه.
    - المطلب الأول : أقسام السجع.
    - المطلب الثاني : شروط السجع.
    - المبحث الثالث : اضربه و أنواعه
    - المطلب الأول : اضرب السجع.
    - المطلب الثاني : أنواع السجع.
    - المطلب الثالث: السجع في الشعر العربي.
    - المبحث الرابع : الجانب التطبيقي
    - المطلب الأول: نموذج تطبيقي
    - المطلب الثاني : حل التطبيق
    - الخاتمة.
    معتمدين على الله أولا ثم على بعضالمراجع أهمها:
    - البلاغة الواضحة لعلي الجارم و مصطفى أمين.
    - الإحاطة فيعلوم البلاغة د. عبد اللطيف شريفي .
    - فن البديع
    ونرجو من اللهأن يوفقنا في إلقاء هذا البحث و نأمل أن نوفق في إيصال مضمون البحث للجميع.
    المبحث الأول: مفهوم السجع
    المطلب الأول : مفهومه لغة
    سجعفلان في سيره أي استوى و استقام, و سجع الحمام إذا ردد صوته على طريقة واحدة و سجعله إذا قصده و سجع الخطيب إذا تكلم بكلام مقفى غير موزون و السجع هو الكلام غيرالموزون المقفى و جمعه أسجاع و سجوع و السجعة هي القطعة من الكلام المسجع. (1)
    المطب الثاني : مفهومه اصطلاحا
    السجعهو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير و أفضله ما تساوت فقره. و الفاصلة هي الكلمةالأخيرة من كل فقرة و تسكن الفاصلة دائما في النثر للوقف. (2)
    و سجع الكهانهو ما وصل إلينا من نثر مسجوع في شكل قطع أو أقوال منسوبة لكهان الجاهلية و قدكانت هذه الطائفة من الكهنة هم الذين زامنواالعصر الجاهلي و كانوا يقومون على خدمة الأصنام و زعموا أن هذه الطائفة تتصل بالجنو تستطيع أن تعرف الأسرار. وقد كان عرب الجاهلية يعطون كهنتهم نوعا من القداسة كماأنهم كانوا يلجأون إليهم في بعض المواقف التي تتصل بمعرفة الغيب أو في منافراتهم. (3)
    وما أنكر الرسول صلى الله عليه وسلم السجع على إطلاقه و إنما أنكر منه سجع الكهانفحسب, لأنهم يريدون به إبطال حق, فتنطق السنتهم به للتأثير على السامع وما يؤديإليه من فورة انفعالية. (4)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1): لسان العرب. لابن منظور الافريقي. دار صادرللطبع و النشر.
    (2): البلاغة الواضحة « البيان المعاني البديع »لعلي الجارم و مصطفى أمين ط 15 دار مصر بالمعارف
    (3): الادب الجاهلي. قضايا فنون نصوص عبد الجليليوسف ص 460 مؤسسة المختار للنشر و التوزيع القاهرة ط1.
    (4): فن البديعص127.


    المبحث الثاني: أقسامه و شروطه
    المطلب الأول: أقسام السجع
    1- سجع مطرف : وهو ما اختلفت فاصلتاه في الوزن واتفقا في التقفية قال ابن حجة الخموي في تعريفه: « هوأن يأتي المتكلم في أجزاء كلامه أو في بعضها بأسجاع غير متزنة بزنة عروضية ولامحصورة في عدد معين بشرط أن يكون روي الأسجاع روي القافية» ومنه قوله تعالى:«مالكم لا ترجون لله و قارا و قد خلقكم أطوارا».
    2- سجع مرصع :وهو عبارة عن مقابلة كل لفظة من فقرة النثر أو صدر البيتبلفظة على وزنها و رويها نحو قوله تعالى: « إن الأبرار لفي نعيم و إن الفجار لفيجحيم».
    3- سجع متواز: وهوما اتفقت اللفظة الأخيرة من القرينة ( الفقرة) مع نظيرتها في الوزن و الروي كقولهتعالى:« فيها سرر مرفوعة و أكواب موضوعة». (1)
    4- السجعالمتوازن: وهو ما اتفقت فاصلتاه في الوزن دون الحرف الأخير (التقفية).
    نحو قولهتعالى:« و نمارق مصفوفة و زرابي مبثوثة» الغاشية 15-16 .
    و قال تعالى:«و جعلنا الليل لباسا و جعلنا النهار معاشا » النبأ 10- 11.
    فان كان ما فيإحدى القرينتين من الألفاظ أو أكثر ما فيها مثل ما يقابلها من الوزن خص باسمالمماثلة كقوله تعالى: « واتيناهما الكتاب المستبين و هديناهما الصراط المستقيم ».الصافات 117 – 118.
    قال تعالى: «والنازعات غرقا و الناشطات نشطا» النازعات 1-
    المطلب الثاني: شروط السجع
    لا يحسن السجعإلا إذا توفرت فيه أربعة شروط هي:
    1- أن تكون الألفاظحلوة المذاق يلذ سماعها على الأذان.
    2- أن تكونالألفاظ تابعة لمعناها و لا يكون المعنى تابعا لها حتى تسلم من التكلف أي أن تكونالألفاظ خادمة للمعاني.
    - أن تكون إحدى السجعتين غير متنافرة مع أختها.
    4- أن تكون كلواحدة من السجعتين دالة على معنى مغاير لمعنى الأخرى و إلا كان تكرارا لا فائدةفيه كقول الصابي:« يسافر رأيه و هو لا يبرح, و يسير وهو ثاونلا ينزح»
    يسافر و يسيربعنى واحد ويبرح و ينزح بمعنى واحد.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1):البلاغة الواضحة



    المبحث الثالث :
    المطلب الأول : اضرب السجع
    للسجع ثلاث أضرب, و أفضله ما تساوتفقره
    1- الضرب الأول: ماتساوت فقره أي ما كانت فيه الفقرتان متساويتان.
    نحو قوله تعالى:« في سدر مخضود و طلح منضود و ظل ممدود» الواقعة 28- 30.
    وقوله أيضا:« فأما اليتيم فلا تقهر, وأما السائل فلا تنهر» الضحى 9- 10.
    و قال أيضا:« و العاديات ضبحا,فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا».
    2- الضرب الثاني: ماطالت فقرته الثانية أي ما كانت فيه الفقرة الثانية أطول من الأولى بغاية قريبة فانطالتا فهو غير محمود و يتبين ذلك بالإحساس بالأذان و الإدراك بالأذواق لأن السامع ألفالانتهاء إلى غاية في السجعة الأولى فإذا زيد عليها اختلت مقاييسه عنده وثقلت عمليةهذه الزيادة التي لم يتوقعها في السجعة الثانية فتقل نشوته بها.
    كقوله تعالى:«و النجم إذا هوى ما ظل صاحبكم وما غوى». النجم 1- 2.
    3- الضرب الثالث: ما قصرت ثانيته أي ما كانتالفقرة الثانية أقصر من الأولى على طرف نقيض مع الضرب الثاني وهذا معيب عند أهلالبلاغة.
    و السر في ذلك هو أن الفقرة الأولى إذاطالت ثم جاءت الثانية اقصر منها كانت كالشيء المبتور و كان السامع كمن يريد الانتهاءإلى غاية فيعثر دونها و لا يجد ما كان يتوقعه من المماثلة بينهما و مثاله قولهتعالى:« ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تظليل». الفيل 1-2.
    المطلب الثاني : أنواع السجع
    للسجع ستة أنواع هي:
    1- القصير:قد يكون السجع قصيرا وهو أصعب أنواع السجع مسلكا و أطيبها على السمع و أخفها علىالقلب لان الألفاظ إذا كانت قليلة فهي أحسن و أرق بقرب فواصلها و التحام أطرافها.
    ومن ذلك قوله تعالى:« يا أيها المدثر قم فانذر وربك فكبر...» المدثر1-2-3.
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم:« البرلا يبلى و الذنب لا ينسى».
    وتقول الحكمة:« الحر إذا وعد وفى و إذاأعان كفى و إذا ملك عفا».
    2- المتوسط: قال تعالى:« سبح اسم ربك الأعلى الذيخلق فسوى و الذي قدر فهدى و الذي أخرج المرعى...» الأعلى.
    و قال أيضا:«اقتربت الساعة و انشقالقمر و إن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر» القمر.
    3- الطويل: قالتعالى: « و لئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه انه ليؤس كفور, ولئن أذقناهنعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني انه لفرح فخور» هود 9- 10.
    4- الأعنات ( أو لزوم ما يلزم): وهوأن يلتزم الناثر أو الشاعر قبل روي البيت من الشعر و الفاصلة من النثر حرفا فصاعداعلى قدر قوته وحسب طاقته أي أن يجيء بلما ليسبلازم في مذهب السجعكقوله تعالى:« فإذا هم مبصرون و إخوانهم يمدونهم فيالغي ثم لا يقصرون » الأعراف 201- 202.
    وقد يكون في غير الفاصلتين كقول علي بنأبي طالب كرم الله و جهه:« صلاح الإنسان في حفظ اللسان».
    5- سجع القلب:وذلك بقلب الكلام و مثال ذلك: قوله تعالى:« كل في فلك يسبحون» «وربك فكبر» المدثر3- 6.
    6- سجع التشريع: وهوبناء البيت على قافيتين يصح المعنى على الوقوف على كل واحدة منها كقول الحريري:
    يا خاطب الدنيا الدنية إنها شرك التردي و قرارة الأكدار
    المطلب الثالث: السجع في الشعر العربي
    السجع موطنه النثر وقد يجيء في الشعركقول المتنبي:
    فنحن في جدل و الرومفي وجل
    والبر في شغل و البحر في خجل
    ومن السجع على هذا القول ما يسمى بالتشطيرو هو أن يقسم الشاعر البيت شطرين ثم يصرع كل شطر من الشطرين لكنه يأتي بكل شطرمخالفا لقافية الأخر حتى يتميز من أخيه
    تدبير معتصم بالله منتقم لله مرتغب في الله مرتقب
    و قال الإمام البوصيري:كالزهر في ترف و البدر في سرف والبحرفي كرم و الدهر في همم

    ومنه ما يسمى بالتصريع وهو استواء آخرجزء في الصدر و آخر جزء في العجز في الوزن و الإعراب و التقفية ولا يعتبر بعد ذلكأمرا آخرا وهو في الأشعار كثير لاسيما في أول القصائد ,كما في معلقة امرؤ القيسالكندي:
    قفا نبك من ذكرى حبيب و منزلي يسقط اللواء بين الدخول فحومل
    وقول لبيد بنربيعة:
    عفت الديارمحلها فمقامها بمنى تابد غولها فرجامها
    و هكذا نرى أنالسجع سواء كان نثرا أو شعرا له نظام متبع عند علماء البديع فلا يصح العدول أوالانحراف عليه فهو لا يأتي اعتباطا بلا تبصر, و حيثما أردت السجع جئت به دون تفكيربل له سبيل مرسوم و طريق محدود.
    المبحث الرابع :الجانب التطبيقي
    المطلب الأول : النموذج التطبيق
    املأ الجدول بما يناسب
    1- قال تعالى : << أميقولون نحن جميع منتصر سيهزم الجمع و يولون الدبر بل الساعة موعدهم و الساعة أدهىو أمر >> القمر
    2- قال تعالى :<< فإذابرق البصر و خسف القمر و جمِع الشمس و القمر يقول الإنسان يوم إذ أينالمفر>> القيامة
    3- وقال أيضا :<< و اذكرفي الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا و رفعناه مكانا عليا >>
    4- و قال أيضا :<< والطور و كتاب مسطور في رق منشور و البيت المعمور و السقف المرفوع و البحر المسجور>>
    5- قال(ص) : << رحِم اللهعبدا قال خيرا فغنِم أو سكت فسلِم >>
    6- الإنسان بآدابه لا بزيِّه وثيابه
    7- قال أعرابي لرجل سمعه يسأل لئيما :<< لقدنزلت بواد غير ممطور, وفناء غير معمور, ورجل غير ميسور فأقمْ بندمْ أو ارتحلْبعدمْ >>
    8- قال الإمام الشافعي :<< لقلع ضرس و ضرب حبس ونزعنفس و ردِّ أمس
    و قـــرّبَرْدٍ و قــوْد فــــــردٍ ودبْــغجـلد بغير شمس >>
    9- قال الإمام الشافعي:<< سهرت أعين و نامت عيون فيأمور تكون أولا تكون >>
    10- قال تعالى :<< والنجم إذا هوى ما ظل صاحبكم و ما غوى و ماينطق عن الهوى >>

    الخاتمة
    -الحمد لله خاتم الأعمال موفق الأنام , موفق الأنام , الموصوف بصفة الكمال , الذيخلق الإنسان و علمه البيان و بعد لقد تطرقنا في هذا البحث إلى أجمل ألوان البديعألا و هو السجع الذي يضفي على الكلمة رونقا و جمالا و يزيد المعنى جسنا و بهاء ,مميزين بين أنواع السجع , و أضربه و أقسامه المختلفة .
    -و أخيرا نسأل الله العلي القدير أن نكون قد وفقنا في إلقاء هذا البحث و الإلمامبجميع جوانبه .
    كمانرجوا أنه قد أفاد كل من أصغى أو قرأ هذا البحث و أن ينال اعجاب الجميع
    و الله ولي التوفيق

    قائمةالمصادر و المراجع
    1-القرآن الكريم
    2-البلاغة الواضحة لعلي الجارم و مصطفى أمين المكتبة العلمية بيروت لبنان ط1 2002
    3-لسان العرب لابن منظور الافريقي مكتبة صادر للطباعة و النشر بيروت لبنان ط1 2003
    4-الاحاطة في علوم البلاغة دـ عبد اللطيف شريفي و زبير دزاقي ديوان المطبوعاتالجامعية بن عكنون الجزائر 2004
    5-الايضاح في علوم البلاغة جلال الدين محمد بن عبد الرحمان القزويني دار مكتبةالهلال بيروت لبنان 2000
    6-الأدب الجاهليقضايا فنون نصوص حني عبد الجليل يوسف مؤسسة المختار للنشر و التوزيع القاهرة
    hanouna dz
    hanouna dz
    نائب المدير
    نائب المدير


    الثور عدد المساهمات : 1020
    نقاط : 17363
    السٌّمعَة : 108
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    العمر : 39
    الموقع : -

    بــحـــث السجع Empty رد: بــحـــث السجع

    مُساهمة من طرف hanouna dz الخميس ديسمبر 09, 2010 2:55 pm

    جعلها الله في ميزان حسناتك
    anissa
    anissa
    مشرف
    مشرف


    الدلو عدد المساهمات : 207
    نقاط : 5275
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 39

    بــحـــث السجع Empty رد: بــحـــث السجع

    مُساهمة من طرف anissa الخميس ديسمبر 09, 2010 7:09 pm


    بــحـــث السجع Mk124744_aaa

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:44 pm