كل شيء جزائري



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كل شيء جزائري

كل شيء جزائري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأن الجديد على منتديات كل شيء جزائري منتدى طلبة البكلوريا مواضيع .. دروس .. نماذج بكلوريا لكل الشعب و العديد و العديد
الأن و بحمد الله منتدى جديد أخر سيكون قيم بوجودكم إن شاء الله - منتدى الإعجاز العلمي في القرآن الكريم - ضمن قاءمة منتدى رياض الإسلام لا تبخلوا على انفسكم بالأجر و لا تبخلو علينا بالمنفعة *** لا الاه الا الله محمد رسول الله ***
منتدى جديد حقا رائع منتدى مدرسة الحياة حتى تكون تجاربكم لنا عبرة

4 مشترك

    اهم المدارس الاقتصادية

    hanouna dz
    hanouna dz
    نائب المدير
    نائب المدير


    الثور عدد المساهمات : 1020
    نقاط : 17583
    السٌّمعَة : 108
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    العمر : 40
    الموقع : -

    اهم المدارس الاقتصادية Empty اهم المدارس الاقتصادية

    مُساهمة من طرف hanouna dz الإثنين فبراير 15, 2010 8:54 pm

    1-المدرسة التجارية او المركنتيلية:
    ظهرت هذه المدرسة في نهايات النظام الاقتصادي الاقطاعي خاصة في انجلترا,اسبانيا وفرنسا ويعتقد هذا المذهب ان اساس ثروة المجتمع تكمن في قدرته على الحصول على اكبر كمية ممكنة من المعادن الثمينة (الذهب/الفضة)وكان يحث السلطات عهلى التدخل من اجل تحقيق الهدف ومن الوسائل التي تفضلها هذه المدرسة التجارة وخاصة الدولية منها فكانت تدعو لتعظيم الصادرات وتقليل الواردات حتى يكون رصيد ميزان المدفوعات دائما موجب.وقد ساد الاعتقاد انذاك ان الثروة موجودة في الخارج ولابد من جلبها الى البلاد,وهو الشيءالذي يبرر تسمية التجارية بالوطنية الضيقة.وكان من نتائج ذلك المفهوم الحث على تقليص الاستهلاك وزيادة الادخارحتى ان ارتفاع الاسعارلم يعتبر ظاهرة سلبية كون هذا الارتفاع يؤدي الى تشجيع المنتجين على زيادة الانتاج ودفع العمال الى تكثيف العمل ومن اشهرممثلي هذا الاتجاه:
    *thomas mun 1641-1571
    *COLLBERT 1619-1683
    *J.BJEAN BODIN 1530-1596
    -ولا بد من الاشارة الى ان المركنتيلية ظهرت باوجه مختلفة في كل من
    /اسبانيا وطغت عليها الصبغة المعدنية من خلال استعمالها للاكتشافات الجغرافية وما انجر عليها من تدفقات للمعادن النفيسة
    /انجلترا وتسمى المركنتيلية التجارية بسبب التوجه الانجليوي نحو استغلال الاسطول البحري المتاح في ممارسة التجارة الخارجية.
    /فرنسا وتسمى بالمركنتيلية الصناعية لانها فضلت استغلال قدراتها الصناعية كوسيلة للتصدير ودعم رصيد ميزان مدفوعاتها.
    -تزامن الفكر المركنتيلي مع مرحلة مهمة من مراحل المظام الراسمالي وهي مرحلة تراكم رؤوس الاموال عن طريق التجارة والربا بصفة خاصة وهي مرحلة ضرورية لقيام النظام الراسمالي


    2-المدرسة الطبيعية
    انحصر نطاق المدسة الطبيعية في فرنسا من ابرز ممثليها(فرونسوا كيزناي 1694-1774) وبدرجة اقل (jacque turgot 1781-1727).كان في ذلك الوقت النشاط الانتاجي الاساسيفي فرنسا هو الزراعة مع وجود صناعة في شكاها الحرفي.يعترف للمدرسة الطبيعية باسهامها الكبير في تاسيس الاقتصاد السياسي كعلم.
    -من ناحية الفكر ساد في هته الفترة في فرنساعن طريق مونتيسكيوو روسو الفكر القائم على كون المجتمع تحكمه قوانين طبيعية وان الانسان لابد ان يخضع في تصرفاته لها ولا يحاول المساس بها وبالخصوص في نشاطه الاقتنصادي لذلك تعتبر المدرسة الطبيعية هي اول مدرسة حثت على تدخل السلطة في الشؤون الاقتصاديةقبل المدرسة الكلاسيكية وعلى عكس التجارية.حيث ان المثل"دعه يعمل دعه يمر" يرجع لاحد اقتصادي هذه المدرسة.
    - حسب الفكر الفزيوقراطي فان اساس الثروة الاجتماعية هو الزراعة لانها المجال الوحيد الذي يتم فيه خلق المنتجات اما الصناعة فهي تقوم بعملية تحويل شكل هذه المنتجات فقط.
    -على عكس التجاريين تركز على االمدرسة الطبيعية على التدفقات الحقيقية ام النقود فهي تعتبرها وسيلة لتسهيل تباد السلع بين مختلف الطبقات.اما كثروة فتعتبرها ثروة رمزية.اما الثروة الحقيقية فلابد ان تكون صالحة لاشباع الحاجات .اضافة الى ذلك لا تكون الثروة حقيقية الا انا امكن التصرف فيها اي استهلاكها دون المساس لقدرة البلد على خلق مثلها او اكثر منها;لذلك يقيسون الثروة بالناتج الصافي وهي القيمة الفائضة=قيمة المنتوج-قيمة الاستهلاك الوسيطية.والتي يمكن استهلاكهامع بقاء القدرة الانتاجيةللبلد على حالها. تعتبر المدرسة الطبيعية ان الناتج الصافي لا يمكن الحصول عليه الا في الزراعة اذ يرون ان السبب في ذلك هو ان في هذا القطاع يتم تعاون قوى الطبيعةمع قوى النسان وهو الشيء المفقود في القطاعات الاهرى.
    -لعل اكبر اسهامات المدرسة الطبيعية تتجللى في الجداول الاقتصادية لكيني اودورة الثروة والذي قدم الاسس الاولى في نظرية الانتاج والتوزيع من جهة واكد من جهة اخرى ضرورة الاستهلاك الى جانب الانتاج على عكس التجاريين الذين اعتبروا ان الاستهلاك شرا لابد منه.
    -ان اللانجازات الكيرة التي جاءت بها الكلاسيكية مباشرة بعد ذلك قللت من جدولا النتائج الفكرية للمدرسة الطبيعية التي اظهرت التفوق من الجانب النظري مقارنة بالتجارية.مثل مفهوم الدورة الاقتصادية الذي قارنه بعض الاقتصاديين باهم الاختراعات التي عرفها تاريخ الانسانية.




    للموضوع تكملة .........
    المدرسة التقليديةاو الكلاسيكية
    المرجع:
    محاضرات في القتصاد السياسي للدكتور زين الدين بروش
    سنة اولى علوم اقتصادية للسنة2005/2006

    لاتنسوني من صالحج دعائكماهم المدارس الاقتصادية 025
    Admin
    Admin
    Admin


    العقرب عدد المساهمات : 842
    نقاط : 1108645
    السٌّمعَة : 154
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 40
    الموقع : centpourcentdziri.ahlamontada.net

    اهم المدارس الاقتصادية Empty شـكـــــــرا

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين فبراير 15, 2010 9:04 pm

    .

    شكــــــرا Hanouna dz شكرا 1000 مرة ...


    اهم المدارس الاقتصادية 62730_hanein.info
    hanouna dz
    hanouna dz
    نائب المدير
    نائب المدير


    الثور عدد المساهمات : 1020
    نقاط : 17583
    السٌّمعَة : 108
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    العمر : 40
    الموقع : -

    اهم المدارس الاقتصادية Empty رد: اهم المدارس الاقتصادية

    مُساهمة من طرف hanouna dz الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:43 pm

    تابع لاهم المدارس الاقتصادية
    3-المدرسة الكلاسيكية:
    قبل التطرق الى المدرس الكلاسيكية لابد من ابراز المكانة الكبيرة التي احرزها بعض الاقتصاديين في الفكر الاقتصادي والذين لايمكن ادراجهم في مدرسة من المدارس لانفرادهم بافكار مستقلة عن الافكر السصائد في عصرهم وهم;

    *W.PETTY 1623-1687

    J.STEUART 1717-1780*

    *RICHARD CANTILLON 1680-1734

    -على عهكس المدارس السالفة الذكطر استطاعت المدرسة ان تتناول الظواهر الاقتصادية بالنظر اليها كنظام مكون من اجزاء تربطها علاقات و محاولة معرفة تاثير وتاثر كل جزء بالاخر.الشيء الذي جعل منها على خلاف الاراء المتناثرة في مختلف المسائل بمثابة تحليل جامع ومتماسك للظاهرة الاقتصادية.
    ظهرت الودرسة في انجلترا في انجلترا ومن اهم روادها
    ADAM SMITH 1727-1790
    *DAVID RECARDO 1779-1823
    *ROBERT MALYHUS 17 66-1834
    *J.B.SAY 1767-1832
    *J.S.MILL 1806-1873
    -تزامنت المدرسة الكلاسيكية مع بداية النظام الراسمالي فالنشاط الاساسي هو الصناعة على عكس المراحل السابقة حيث سيطرت الزراعة.
    -يعتبر من الصعب تلخيص ما انجزه الكلاسيكيون من نظريات في بضعة اسطر ومايلي الا عرض وجيز عن اهم اسهاماتهم دون ان ننسى التذكير بالاختلافات التي سادت بين مختلف الاقتصاديين التقليديين

    1-الحرية الاقتصادية
    يستمد هذا المبدا اساسه من المدرسة الطبيعية ويعتبر سميث احد المتمسكين بهذا المبدا كما اقتننع بفكرة النظام الطبيعي وتاكد من ذلك عبر معاينته لسعي الافراد وراء مصلحتهم المادية وهو اقوى الحوافز المحركة لسلوكهم الاجتماعي وانسجام ذللك مع تحقيق المصلحة العامة والذي يتم دون وعي وكان الناس تقودهم يد خفية.

    2-السكان
    على عكس سميث الذي كان متفائلا بقدرات اقتصاد السوق في زيادة الرخاء المادي فان مالتيس في نظرية السكان و ريكاردو بقانون تناقص الغلة لايرون بان الطريق نحو التقدم سهلا اعتاد علماء الاقتصاد بتصنيفهم بالمتشائمين.فيرى مالتيس ان هناك قوانين تحكطم زياتدة السكان وزيادة الناتج لايمكن للانسا ن الغاؤها يخضع حسب رايه الانسان الى الميل نحوالتكاثر بنسبت تفوق نسبة الزيادة في انتاج السلع فالسكان يتجهون اذن الى الزيادة بنسبة متتالية هندسية اما المواد الغذائية فانها في احسن الظروف لاتزيد الا بنسبة متتالية حسابية.
    3-تنلقص الغلة
    اكتشف ريكاردو هذا القانون ويعتبره من القوانين الاساسية التي تحكم الانتاج الزراعي فيلاحظ ريكاردو انه كلما زاد استغلال الارض بسبب زياد السكان سواءا افقيا او عموديا مما يدعم نظرية ريكاردو الى جانب مالتيس التشاؤمية.
    ان اكتشاف ريكاردو لهذا القانوني يقوده الىبناء نظرية الريع يتم توضيحها كمايلي
    -ينطلق ريكاردو من اشكالية شغلت انذاك الكثير وتمحورت حول سبب ارتفاع اسعار الحبوب في انجلترا.في حين ان معظم المحللين اعزوا ذلك الى المطالبة المتزايد لاصحاب الاراضي لمستويات عالية من ريع الارض .خلص ريكاردو الى ان الريع ليس السبب ارتفاع اسعار الحبوب ولكن هونتيجة له.يعرض ريكاردو محتور هذه الفكطرة من خلال الريع التفاضلي او الفرقي .


    اهم المدارس الاقتصادية Istockphoto_2443482_algeria_flag_icon
    اهم المدارس الاقتصادية Showthread[img][/img]
    abdou_dz1
    abdou_dz1
    مشرف أول
    مشرف أول


    الجدي عدد المساهمات : 36
    نقاط : 5492
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 04/02/2010
    العمر : 39

    اهم المدارس الاقتصادية Empty شكرا

    مُساهمة من طرف abdou_dz1 الثلاثاء فبراير 16, 2010 8:54 pm

    1. موضوع رائع و مهم جدا للطلبة و خاصة الذين يدرسون العلوم الاقتصادية ....الف الف شكر
    avatar
    sou.sou


    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 5403
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    اهم المدارس الاقتصادية Empty شكرا على الموضوع

    مُساهمة من طرف sou.sou الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:00 pm

    شكرا على الموضوع


    اهم المدارس الاقتصادية 18306189651013307539

    ---------------

    اهم المدارس الاقتصادية Sousou7

    --------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:06 pm