1-المدرسة التجارية او المركنتيلية:
ظهرت هذه المدرسة في نهايات النظام الاقتصادي الاقطاعي خاصة في انجلترا,اسبانيا وفرنسا ويعتقد هذا المذهب ان اساس ثروة المجتمع تكمن في قدرته على الحصول على اكبر كمية ممكنة من المعادن الثمينة (الذهب/الفضة)وكان يحث السلطات عهلى التدخل من اجل تحقيق الهدف ومن الوسائل التي تفضلها هذه المدرسة التجارة وخاصة الدولية منها فكانت تدعو لتعظيم الصادرات وتقليل الواردات حتى يكون رصيد ميزان المدفوعات دائما موجب.وقد ساد الاعتقاد انذاك ان الثروة موجودة في الخارج ولابد من جلبها الى البلاد,وهو الشيءالذي يبرر تسمية التجارية بالوطنية الضيقة.وكان من نتائج ذلك المفهوم الحث على تقليص الاستهلاك وزيادة الادخارحتى ان ارتفاع الاسعارلم يعتبر ظاهرة سلبية كون هذا الارتفاع يؤدي الى تشجيع المنتجين على زيادة الانتاج ودفع العمال الى تكثيف العمل ومن اشهرممثلي هذا الاتجاه:
*thomas mun 1641-1571
*COLLBERT 1619-1683
*J.BJEAN BODIN 1530-1596
-ولا بد من الاشارة الى ان المركنتيلية ظهرت باوجه مختلفة في كل من
/اسبانيا وطغت عليها الصبغة المعدنية من خلال استعمالها للاكتشافات الجغرافية وما انجر عليها من تدفقات للمعادن النفيسة
/انجلترا وتسمى المركنتيلية التجارية بسبب التوجه الانجليوي نحو استغلال الاسطول البحري المتاح في ممارسة التجارة الخارجية.
/فرنسا وتسمى بالمركنتيلية الصناعية لانها فضلت استغلال قدراتها الصناعية كوسيلة للتصدير ودعم رصيد ميزان مدفوعاتها.
-تزامن الفكر المركنتيلي مع مرحلة مهمة من مراحل المظام الراسمالي وهي مرحلة تراكم رؤوس الاموال عن طريق التجارة والربا بصفة خاصة وهي مرحلة ضرورية لقيام النظام الراسمالي
2-المدرسة الطبيعية
انحصر نطاق المدسة الطبيعية في فرنسا من ابرز ممثليها(فرونسوا كيزناي 1694-1774) وبدرجة اقل (jacque turgot 1781-1727).كان في ذلك الوقت النشاط الانتاجي الاساسيفي فرنسا هو الزراعة مع وجود صناعة في شكاها الحرفي.يعترف للمدرسة الطبيعية باسهامها الكبير في تاسيس الاقتصاد السياسي كعلم.
-من ناحية الفكر ساد في هته الفترة في فرنساعن طريق مونتيسكيوو روسو الفكر القائم على كون المجتمع تحكمه قوانين طبيعية وان الانسان لابد ان يخضع في تصرفاته لها ولا يحاول المساس بها وبالخصوص في نشاطه الاقتنصادي لذلك تعتبر المدرسة الطبيعية هي اول مدرسة حثت على تدخل السلطة في الشؤون الاقتصاديةقبل المدرسة الكلاسيكية وعلى عكس التجارية.حيث ان المثل"دعه يعمل دعه يمر" يرجع لاحد اقتصادي هذه المدرسة.
- حسب الفكر الفزيوقراطي فان اساس الثروة الاجتماعية هو الزراعة لانها المجال الوحيد الذي يتم فيه خلق المنتجات اما الصناعة فهي تقوم بعملية تحويل شكل هذه المنتجات فقط.
-على عكس التجاريين تركز على االمدرسة الطبيعية على التدفقات الحقيقية ام النقود فهي تعتبرها وسيلة لتسهيل تباد السلع بين مختلف الطبقات.اما كثروة فتعتبرها ثروة رمزية.اما الثروة الحقيقية فلابد ان تكون صالحة لاشباع الحاجات .اضافة الى ذلك لا تكون الثروة حقيقية الا انا امكن التصرف فيها اي استهلاكها دون المساس لقدرة البلد على خلق مثلها او اكثر منها;لذلك يقيسون الثروة بالناتج الصافي وهي القيمة الفائضة=قيمة المنتوج-قيمة الاستهلاك الوسيطية.والتي يمكن استهلاكهامع بقاء القدرة الانتاجيةللبلد على حالها. تعتبر المدرسة الطبيعية ان الناتج الصافي لا يمكن الحصول عليه الا في الزراعة اذ يرون ان السبب في ذلك هو ان في هذا القطاع يتم تعاون قوى الطبيعةمع قوى النسان وهو الشيء المفقود في القطاعات الاهرى.
-لعل اكبر اسهامات المدرسة الطبيعية تتجللى في الجداول الاقتصادية لكيني اودورة الثروة والذي قدم الاسس الاولى في نظرية الانتاج والتوزيع من جهة واكد من جهة اخرى ضرورة الاستهلاك الى جانب الانتاج على عكس التجاريين الذين اعتبروا ان الاستهلاك شرا لابد منه.
-ان اللانجازات الكيرة التي جاءت بها الكلاسيكية مباشرة بعد ذلك قللت من جدولا النتائج الفكرية للمدرسة الطبيعية التي اظهرت التفوق من الجانب النظري مقارنة بالتجارية.مثل مفهوم الدورة الاقتصادية الذي قارنه بعض الاقتصاديين باهم الاختراعات التي عرفها تاريخ الانسانية.
للموضوع تكملة .........
المدرسة التقليديةاو الكلاسيكية
المرجع:
محاضرات في القتصاد السياسي للدكتور زين الدين بروش
سنة اولى علوم اقتصادية للسنة2005/2006
لاتنسوني من صالحج دعائكم
ظهرت هذه المدرسة في نهايات النظام الاقتصادي الاقطاعي خاصة في انجلترا,اسبانيا وفرنسا ويعتقد هذا المذهب ان اساس ثروة المجتمع تكمن في قدرته على الحصول على اكبر كمية ممكنة من المعادن الثمينة (الذهب/الفضة)وكان يحث السلطات عهلى التدخل من اجل تحقيق الهدف ومن الوسائل التي تفضلها هذه المدرسة التجارة وخاصة الدولية منها فكانت تدعو لتعظيم الصادرات وتقليل الواردات حتى يكون رصيد ميزان المدفوعات دائما موجب.وقد ساد الاعتقاد انذاك ان الثروة موجودة في الخارج ولابد من جلبها الى البلاد,وهو الشيءالذي يبرر تسمية التجارية بالوطنية الضيقة.وكان من نتائج ذلك المفهوم الحث على تقليص الاستهلاك وزيادة الادخارحتى ان ارتفاع الاسعارلم يعتبر ظاهرة سلبية كون هذا الارتفاع يؤدي الى تشجيع المنتجين على زيادة الانتاج ودفع العمال الى تكثيف العمل ومن اشهرممثلي هذا الاتجاه:
*thomas mun 1641-1571
*COLLBERT 1619-1683
*J.BJEAN BODIN 1530-1596
-ولا بد من الاشارة الى ان المركنتيلية ظهرت باوجه مختلفة في كل من
/اسبانيا وطغت عليها الصبغة المعدنية من خلال استعمالها للاكتشافات الجغرافية وما انجر عليها من تدفقات للمعادن النفيسة
/انجلترا وتسمى المركنتيلية التجارية بسبب التوجه الانجليوي نحو استغلال الاسطول البحري المتاح في ممارسة التجارة الخارجية.
/فرنسا وتسمى بالمركنتيلية الصناعية لانها فضلت استغلال قدراتها الصناعية كوسيلة للتصدير ودعم رصيد ميزان مدفوعاتها.
-تزامن الفكر المركنتيلي مع مرحلة مهمة من مراحل المظام الراسمالي وهي مرحلة تراكم رؤوس الاموال عن طريق التجارة والربا بصفة خاصة وهي مرحلة ضرورية لقيام النظام الراسمالي
2-المدرسة الطبيعية
انحصر نطاق المدسة الطبيعية في فرنسا من ابرز ممثليها(فرونسوا كيزناي 1694-1774) وبدرجة اقل (jacque turgot 1781-1727).كان في ذلك الوقت النشاط الانتاجي الاساسيفي فرنسا هو الزراعة مع وجود صناعة في شكاها الحرفي.يعترف للمدرسة الطبيعية باسهامها الكبير في تاسيس الاقتصاد السياسي كعلم.
-من ناحية الفكر ساد في هته الفترة في فرنساعن طريق مونتيسكيوو روسو الفكر القائم على كون المجتمع تحكمه قوانين طبيعية وان الانسان لابد ان يخضع في تصرفاته لها ولا يحاول المساس بها وبالخصوص في نشاطه الاقتنصادي لذلك تعتبر المدرسة الطبيعية هي اول مدرسة حثت على تدخل السلطة في الشؤون الاقتصاديةقبل المدرسة الكلاسيكية وعلى عكس التجارية.حيث ان المثل"دعه يعمل دعه يمر" يرجع لاحد اقتصادي هذه المدرسة.
- حسب الفكر الفزيوقراطي فان اساس الثروة الاجتماعية هو الزراعة لانها المجال الوحيد الذي يتم فيه خلق المنتجات اما الصناعة فهي تقوم بعملية تحويل شكل هذه المنتجات فقط.
-على عكس التجاريين تركز على االمدرسة الطبيعية على التدفقات الحقيقية ام النقود فهي تعتبرها وسيلة لتسهيل تباد السلع بين مختلف الطبقات.اما كثروة فتعتبرها ثروة رمزية.اما الثروة الحقيقية فلابد ان تكون صالحة لاشباع الحاجات .اضافة الى ذلك لا تكون الثروة حقيقية الا انا امكن التصرف فيها اي استهلاكها دون المساس لقدرة البلد على خلق مثلها او اكثر منها;لذلك يقيسون الثروة بالناتج الصافي وهي القيمة الفائضة=قيمة المنتوج-قيمة الاستهلاك الوسيطية.والتي يمكن استهلاكهامع بقاء القدرة الانتاجيةللبلد على حالها. تعتبر المدرسة الطبيعية ان الناتج الصافي لا يمكن الحصول عليه الا في الزراعة اذ يرون ان السبب في ذلك هو ان في هذا القطاع يتم تعاون قوى الطبيعةمع قوى النسان وهو الشيء المفقود في القطاعات الاهرى.
-لعل اكبر اسهامات المدرسة الطبيعية تتجللى في الجداول الاقتصادية لكيني اودورة الثروة والذي قدم الاسس الاولى في نظرية الانتاج والتوزيع من جهة واكد من جهة اخرى ضرورة الاستهلاك الى جانب الانتاج على عكس التجاريين الذين اعتبروا ان الاستهلاك شرا لابد منه.
-ان اللانجازات الكيرة التي جاءت بها الكلاسيكية مباشرة بعد ذلك قللت من جدولا النتائج الفكرية للمدرسة الطبيعية التي اظهرت التفوق من الجانب النظري مقارنة بالتجارية.مثل مفهوم الدورة الاقتصادية الذي قارنه بعض الاقتصاديين باهم الاختراعات التي عرفها تاريخ الانسانية.
للموضوع تكملة .........
المدرسة التقليديةاو الكلاسيكية
المرجع:
محاضرات في القتصاد السياسي للدكتور زين الدين بروش
سنة اولى علوم اقتصادية للسنة2005/2006
لاتنسوني من صالحج دعائكم