صفة طالب
العلم الناجح
¯ همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحَّة، وشهوة عارمة في العلم وحماس
منقطع النظير وحرص على الفائدة.
¯ معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة.
¯ التدرج في الطلب جملة جملة، وحديثاً حديثا، وباباً باباً.
¯ البداية بالأهم فالمهم، وتقديم أصول المسائل قبل فروعها .
¯ اغتنام الحفظ وقت الصِّبا وأوائل الشباب .
¯ التخصص ومعرفة الفن المحبّذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة .
¯ تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماع
الدروس والتأمل والمذاكرة .
¯ التكرار مع ضبط المعلومة، وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي .
¯ الاهتمام بالإبداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة .
¯ التطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظر
فيما جَدّ مع العصر.
¯ الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته كل وقت.
¯ العمل بالعلم الشرعي النافع، فإن هذا بيت القصيد ورأس المال.
العلم الناجح
¯ همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحَّة، وشهوة عارمة في العلم وحماس
منقطع النظير وحرص على الفائدة.
¯ معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة.
¯ التدرج في الطلب جملة جملة، وحديثاً حديثا، وباباً باباً.
¯ البداية بالأهم فالمهم، وتقديم أصول المسائل قبل فروعها .
¯ اغتنام الحفظ وقت الصِّبا وأوائل الشباب .
¯ التخصص ومعرفة الفن المحبّذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة .
¯ تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماع
الدروس والتأمل والمذاكرة .
¯ التكرار مع ضبط المعلومة، وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي .
¯ الاهتمام بالإبداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة .
¯ التطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظر
فيما جَدّ مع العصر.
¯ الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته كل وقت.
¯ العمل بالعلم الشرعي النافع، فإن هذا بيت القصيد ورأس المال.